الاثنين، 18 يوليو 2016

كتاب مانيفستو الحضارة الديمقراطية باجزائه الخمسة





مانيفستو الحضارة الديمقراطية
المؤلف: عبدالله اوجلان القائد الكوردي..قائد حزب العمال الكوردستاني PKK

الكتاب: يتمحور الكتاب حول نقد الفكر الرأسمالي وعرض الأفكار والدراسات التي تصدت بالنقد لهذا الفكر. ويتوقف اوجلان على مسيرة الحضارة الإنسانية والتي يصفها بانها نهر متواصل التدفق، وان الأفكار والنظريات التي ظهرت ماهي سوى نتاج المراحل المختلفة من عمر الحضارة الإنسانية. كما يتعرض اوجلان في الكتاب الى الدولة بمفهومها الحديث، وكيف ان القوى الحديثة تريد السيطرة على الحضارة وتجييرها لمصلحتها.
ويحلل اوجلان الفكر الماركسي والذي انتقد بعض الأوجه فيه مستعرضاً النظريات التي جاءت بعد الماركسية وعلاقتها بتحليل الواقع الرأسمالي، وكيفية التصدي له. ويتوقف اوجلان في مؤلفه على التجربة السوفيتية وعلى الحضارة الأوروبية، وكيف جاءت هذه الحضارة عبر عصر الأنوار لتنتهي في احضان النظام الرأسمالي المصلحي.
ويقول اوجلان في الكتاب المشار اليه بان كل مراحل تطور الفكر الرأسمالي شهدت ازمات وكوارث، كانت نابعة من بنيوية هذا الفكر نفسه. كما ويتوقف اوجلان في الكتاب بشكل مسهب على آراء الفيلسوف الالماني هيغل ويناقش فكرته التي تصف التاريخ البشري بالمجزرة. ويقول اوجلان انه قدم اضافات جديدة على الفكر الماركسي وبشكل خاص من الناحية الديمقراطية والمجتمعية، وهي ناحية مهمة لم تكن قد تعرضت للمراجعة والنقد بشكل جيد وكافي.


2 comments:

  1. بس تساون الكتب الخمسة ضمن تطبيق عل متجر بلي بيكون احسن

    ردحذف

 

Founder+Designer: Hassan Rame